الإسكندرية – محمد أحمد:

حذرت نقابة الصيادلة بالإسكندرية من وجود كميات بالأسواق لعقار Midodirne” ” المستخدم لعلاج حالاتضغط الدم المنخفض، بعد تبين عدم مطابقته للمواصفات الطبية.

ونشرت النقابة منشورا تابع لوزارة الصحة موجه لإدارة الصيدلة بمديرية الشؤون الصحية في الإسكندرية، جاء فيه طلب ضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من عقار ” “Midodirne 2.5m.g tab بعد أن تبين أنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية.

وأكد المنشور ضرورة تسليم الأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأحراز إلا في وجود مفتشي الصيدلة، مع ذكر الكميات التي يتم سحبها من السوق، على أن يتم إعدامها في وجود مسؤولي الجهات المختصة.

وتم إرسال نسخة من المنشور إلى الشركة المنتجة مالكة المستحضر الطبي وشركات التوزيع، للتأكيد على تجميد الأرصدة الموجودة لديهم، وإرجاع ما تم بيعه للصيدليات إلى مخازن الشركة في مختلف المحافظات، وإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشؤون الصحية في المحافظة بالأرصدة والكميات المرتجعة.

ويعمل عقار “ميدودرين” على تضييق الأوعية الدموية وزيادة ضغط الدم، إذ يستخدم لعلاج انخفاض ضغط الدمالمسبب للدوار الشديد، ولا يستخدم هذا العلاج إلا إذا كان انخفاض الضغط يؤثر على الحياة اليومية للشخص، ويمنع استخدام العلاج لمرضى “القلب ، فرط نشاط الدرقية ،أورام الغدة الكظرية، أمراض الكلى، عدم القدرة على التبول أو في الحالات التي يكون فيها ضغط المريض مرتفع عند الاستلقاء”.